Kitab Jurumiyah Bab Amil yang Masuk Pada Mubtada' Khobar
Amil Mubtada’ Khobar
وَهِيَ ثَلَاثَةُ أَشْيَاءَ: كَانَ وَأَخَوَاتُهَا، وَإِنَّ وَأَخَوَاتُهَا، وَظَنَنْتُ وَأَخَوَاتُهَا
Amil-amil yang masuk pada mubtada' dan khobar ada 3 macam, yaitu: kana dan saudaranya, inna dan saudaranya, dhanna dan saudaranya.
Kana dan saudaranya
فَأَمَّا كَانَ وَأَخَوَاتُهَا: فَإِنَّهَا تَرْفَعُ اَلِاسْمَ، وَتَنْصِبُ الخَبَرَ، وَهِيَ كَانَ، وَأَمْسَى، وَأَصْبَحَ، وَأَضْحَى، وَظَلَّ، وَبَاتَ، وَصَارَ، وَلَيْسَ، وَمَا زَالَ، وَمَا اِنْفَكَّ، وَمَا فَتِئَ، وَمَا بَرِحَ، وَمَا دَامَ
Kana dan saudaranya adalah amil yang merofa’kan isim dan menashobkan khabar (tarfa’ul isma wa tanshibul khabar), yaitu: kana (كَانَ), amsa (أَمْسَى), ashbaha (أَصْبَحَ), adlha (أَضْحَى), dhalla (ظَلَّ), bata (بَاتَ), shara (صَارَ), laisa (لَيْسَ), zala (زَالَ), infakka (اِنْفَكَّ), fati’a (فَتِئَ), bariha (بَرِحَ), dan ma dama (مَا دَامَ).
وَمَا تَصَرَّفَ مِنْهَا نَحْوَ كَانَ، وَيَكُونُ، وَكُنْ، وَأَصْبَحَ وَيُصْبِحُ وَأَصْبِحْ، تَقُولُ «كَانَ زَيْدٌ قَائِمًا، وَلَيْسَ عَمْرٌو شَاخِصًا» وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ
Dan apa-apa yang menjadi kata turunan dari kana dan saudaranya tersebut, seperti:
كَانَ – يَكُوْنُ – كُنْ / أَصْبَحَ – يُصْبِحُ – أَصْبِحْ
Contohnya adalah:
- كَانَ زَيْدٌ قَائِمًا (Zaid itu berdiri)
- لَيْسَ عَمْرٌو شَاخِصًا (Amr tidaklah hadir/tampak), dan lain sebagainya.
Inna dan saudaranya
وَأَمَّا إِنَّ وَأَخَوَاتُهَا: فَإِنَّهَا تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ، وَهِيَ: إِنَّ، وَأَنَّ، وَلَكِنَّ، وَكَأَنَّ، وَلَيْتَ، وَلَعَلَّ، تَقُولُ: إِنَّ زَيْدًا قَائِمٌ، وَلَيْتَ عَمْرًا شَاخِصٌ، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ
Inna dan saudaranya adalah amil yang menashobkan isim dan merofa’kan khabar (tanshibul isma wa tarfa’ul khabar), yaitu: inna (إِنَّ), anna (أَنَّ), lakinna (لَكِنَّ), kaanna (كَأَنَّ), laita (لَيْتَ), dan la’alla (لَعَلَّ).
Contohnya seperti ucapan:
- إِنَّ زَيْدًا قَائِمٌ (Sesungguhnya Zaid berdiri)
- لَيْتَ عَمْرًا شَاخِصٌ (Seaindainya Amr hadir/tampak), dan lain sebagainya.
وَمَعْنَى إِنَّ وَأَنَّ لِلتَّوْكِيدِ، وَلَكِنَّ لِلِاسْتِدْرَاكِ، وَكَأَنَّ لِلتَّشْبِيهِ، وَلَيْتَ لِلتَّمَنِّي، وَلَعَلَّ لِلتَّرَجِي وَالتَّوَقُعِ
Makna inna (إِنَّ) dan anna (أَنَّ) adalah untuk taukid (pengukuhan), ka’anna (كَأَنَّ) untuk tasybih (menyerupakan), lakinna (لَكِنَّ) untuk istidrak (penyusulan kalimat sebelumnya), laita (لَيْتَ) untuk tamanni (harapan), dan la’alla (لَعَلَّ) untuk tarajji dan tawaqqu’ (harapan untuk perkara yang disenangi/tidak disenangi).
Dhanna dan saudaranya
وَأَمَّا ظَنَنْتُ وَأَخَوَاتُهَا: فَإِنَّهَا تَنْصِبُ الْمُبْتَدَأَ وَالْخَبَرَ عَلَى أَنَّهُمَا مَفْعُولَانِ لَهَا، وَهِيَ: ظَنَنْتُ، وَحَسِبْتُ، وَخِلْتُ، وَزَعَمْتُ، وَرَأَيْتُ، وَعَلِمْتُ، وَوَجَدْتُ، وَاتَّخَذْتُ، وَجَعَلْتُ، وَسَمِعْتُ؛ تَقُولُ: ظَنَنْتُ زَيْدًا قَائِمًا، وَرَأَيْتُ عَمْرًا شَاخِصًا، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ
Adapun dhanna dan saudaranya, maka sesungguhnya ia menashabkan mubtada’ dan khobar, karena menjadi maf’ul keduanya “tanshibul mubtada’a wal khabara ala annahuma maf’ulani”, yaitu: dhanna (ظَنَّ), hasiba (حَسِبَ), khaala (خَالَ), za’ama (زَعَمَ), ro’a (رَأَى), alima (عَلِمَ), wajada (وَجَدَ), ittakhadza (إِتَّخَذَ), ja’ala (جَعَلَ), dan sami’a (سَمِعَ). Contohnya seperti ucapan:
- ظَنَنْتُ زَيْدًا قَائِمًا (Aku menyangka Zaid itu berdiri)
- رَأَيْتُ عَمْرًا شَاخِصًا (Aku melihat Amr hadir), dan apa-apa yang serupa dengan contoh tersebut.
Posting Komentar